أخر الموضوعات

ظاهرة الأنظمة الديكتاورية : دراسة حالة النازية

الدرس الأول اجتماعيات تاريخ الأسدس الثاني المستوى الثالثة إعدادي: ظاهرة الأنظمة الديكتاورية : دراسة حالة النازية 

 لا تنسى الاشتراك في القناة على اليوتيوب



تقديم إشكالي:

عرفت أوربا بعد الحرب العالمية الأولى وأزمة 1929م ، تزايد نفوذ عدة أنظمة ديكتاتورية من أهمها : نموذج النازية بألمانيا . فما معنى النازية أو الديكتاتورية النازية؟ وما الظروف التي ساعدت على ظهورها ؟وما أهم خصائص النظام النازي ؟


I.        استخلص أهم خصائص الأنظمة الديكتاتورية من خلال نموذج النازية :
* مفهوم النازية : هي نظام ديكتاتوري أقامه أدولف هتلر بألمانيا ، ابتداءا من سنة 1933 م .يتميز بعدة خصائص حسب المجالات ففي  :
Ø      الميدان السياسي :شمولي:
ü      فهتلر آمن بفكرة الزعيم الواحد – الشعب الواحد – الدولة الواحدة بمعنى الاستبداد بالحكم ( الفردي) + العنصرية والقوة  
ü      إنفراد حكومة الرايخ بسن القوانين 
ü       إحتكار جميع السلط وقمع المعارضة والنظام البرلماني الديمقراطي.
ü       الكليانية .
Ø      الميدان الاجتماعي والاقتصادي: عنصري وتوجيهي:
ü      إعتبار الجنس الآري أرقى الأجناس ومعاداة اليهود.
ü      تحقيق الأمن الغذائي والاجتماعي باعتماد الصناعة التجهيزية والعسكرية.
Ø      ميدان السياسة الخارجية : توسعي :
ü      الايمان بفكرة المجال الحيوي
ü      تكوين جيش متجاوزا بذلك قرارات قرساي
ü      غزو ألمانيا لبولونيا والنمسا وهذا سيشكل سببا مباشرا لاندلاع ح.ع.2.
وقد اعتمد هتلر عدة وسائل لتحقيق طموحاته منها : الجيش – الاعلام – إقصاء المعارضة – نهج مبدأ الدولة الكليانية النازية.
I.        أطبق منهجية الدراسة البيوغرافية على  شخصية هتلرالتاريخية:
Ø      الصفات الشخصية: * الميلاد : 20 أبريل 1889 ببلدة برونو بالنمسا من أب موظف بالجمارك * سلطوي – مجادل – سريع الغضب – تكوين علمي بسيط.
Ø      أهم الأحداث التي تأثر بها : الفشل في الالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة بقيينا سنة 1905.*1912: استقر بميونيخ بعد وفاة والده ليعيش من مداخيل أعماله اليدوية * 1924: حوكم بالسجن لمدة 5 سنوات قضى منها 9 أشهر.
Ø      المسؤوليات والمناصب التي تقلدها : * 1914-1918 : انخرط في صفوف الجيش على جبهات الحرب ع.1 * 1919 :انخرط في صفوف حزب العمال الألماني * 1921 :تولى رئاسة الحزب النازي * 1933 :عين مستشار لألمانيا * 1934: جمع بين منصب الرئيس والمستشار والزعيم.
المنجزات والأدوار التي قام بها : * 1920: انشأ الجناح العسكري للحزب * 1924: ألف كتاب " كفاحي" في السجن * 1925 :أسس فرق الأمن الخاصة * 1926 :أسس الشبيبة النازية .

I.        تعددت الظروف التي مهدت لظهور النظام النازي بألمانيا
لقد ساهمت مجموعة من العوامل في وصول النازيين إلى الحكم ، تمثلت أساسا في الاضطرابات الداخلية التي  عرفتها ألمانيا بعد ح.ع.1 وأزمة 1929م وهي كما يلي :
Ü     الاضطرابات السياسية : تمثلت في الاستياء العام من حكومة قيمار التي تاسست سنة 1919م بعد تنازل غليوم 2 عن الحكم بسبب هزيمته في ح.ع.1 وإقرار دستور جديد، إضافة إلى ظهور قوى سياسية متعارضة ومتصارعة.
Ü     الاضطرابات الاقتصادية: تمثلت في مخلفات أزمة 1929م حيث تدهور الإنتاج مقابل تزايد الاستهلاك.
الاضطرابات الاجتماعية: وهي ارتفاع الأسعار مقابل انخفاض الأجور  وارتفاع نسبة البطالة وانتشر البؤس الاج. فوصل هتلر إلى الحكم بعد انتخابات 1933م.

خاتمة:
لقد تسببت السياسة التوسعية للنظام النازي في عودة التوترات الدولية من جديد وبالتالي اندلاع الحرب العالمية الثانية.



إليك عزيزي التلميذ الخريطة الذهنية لهذا الدرس مع العلم بأنني أثق فيك كما أنني غير مسؤول بثاثا عن أي استخدام غير قانوني أو غير تربوي لهذا المنشور: لذك ابذل مجهودك واسأل استاذك وتذكر بأن هذه المعلومات للاستئناس فحسب فملخص أستاذك أولى  بالمراجعة والحفظ كما أن الدرس على شكل خريطة ذهنية سيساعدك بشكل كبير في المراجعة للإمتحان الجهوي واستخدام الألوان سيساعدك أكثر يمكنك تطبيق هذه الطريقة في أوراق التسويد الخاصة بالمراجعة في بيتك شكرا لك وبالتوفيق
وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن أبيض واسود لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه


يمكنك كذلك مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الدرس لتلاحظ الفرق أكثر وأكثر وفقك الله 
الفيديو الأول جودة عالية

الفيديو الثاني جودة متوسطة


يمكنك تحميل درس الأول تاريخ على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله 
إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :
الانظمة الديكتاتورية

شكرا لمشاركتك المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة

ليست هناك تعليقات