أخر الموضوعات

الحفاظ على التراث وتطويره: ننظم معرضا ومسابقة. الدرس الأول ت.ع.م. الثالثة إعدادي

الحفاظ على التراث وتطويره:  ننظم معرضا ومسابقة. الدرس الأول ت.ع.م. الثالثة إعدادي

مقدمة:
التراث شيء ثمين في كل الحضارات الإنسانية ، وبلدنا المغرب يعتبر من بين البلدان الغنية بأنواع متعددة من التراث . فما أنواع التراث المغربي ؟ وكيف نحافظ عليه ونطوره ؟ وما الأنشطة التي يمكنني أن اساهم بها في ذلك ؟
I.        تتعدد أنواع التراث ببلدي تعمل الدولة على الحفاظ عليها وتطويرها:
1.       أميز أنواع التراث ببلدي :
Ø      التراث المسموع ( غير مادي ): ويشمل  الروايات والحكايات والموسيقى ( أندلسية، ملحون ، عيطة ، أمازيغي..) ورقص شعبي ( أحيدوس ، أحواش ..) + الحكاية بساحة جامع الفنا بمراكش + العادات والتقاليد.
Ø      التراث المكتوب ( مادي):ويشمل الوثائق ، المخطوطات ،ونصوص تاريخية ..
Ø      التراث المبني  (مادي): ويشمل البنايات مثل : * المدن العتيقة : كفاس ، مكناس ، مراكش ..* المساجد والمدارس كجامع القرويين و مواقع أثرية قديمة منها مدينة وليلي وليكسوس  وتافوغالت وموغادور...
Ø      التراث المنقول :قطع أثرية  كالنقود والحلي والأواني الخزفية والأسلحة القديمة وغيرها والتي قد نجدها في المتاحف.
ينحدر التراث المغربي خاصة الفني منه  من امتزاج عدة روافد  منها : الافرقي ، الأمازيغي ، الصحراوي ، العربي ، الأندلسي ...
2.       أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:
تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث الوطني وتطويره وذلك من خلال الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة ومديرياتها (مديرية التراث الثقافي ، ومديرية الفنون ) وذلك عن طريق ما يلي :
ü      التعريف بالثروات الأثرية  بواسطة المنشورات والمعارض .
ü      صياغة التراث  وانقاذه خاصة غير المكتوب وحمايته .
ü      تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بحماية التراث.
تنمية التراث الثقافي والتعريف به.
II.        أكتسب منهجية تنظيم معرض وإنجاز دليل حول الآثار الموجودة بجهتي
1.       أتعرف خطوات تنظيم معرض حول تنوع التراث الفمغربي :
Ø      الإعداد لتنظيم المعرض : يتضمن تحديد زمان ومكان إقامته * تكوين لجان التنظيم وتفويج التلاميذ * فتح باب مساهمات التلاميذ بتحفهم.
Ø      جمع المواد الفنية : بجمع كل المواد التي تمثل تراثا مغربيا بشتى أنواعه.
Ø      ترتيب المواد وتصنيفها : بتصنيف التراث حسب نوعه.
تنظيم المعرض : عرض التحف مع كتابة تقرير حول المعرض 

2.       منهجية إعداد دليل حول الآثار الموجودة بجهتي  والمساهمة بها في مسابقة :
Ø      رصد الآثار : بجمع المعطيات حول الآثار واكتشافها.
Ø      ترتيب وتصنيف المواد الأثرية : بتبويبها حسب نوع التراث وحسب الزمن والروافد.
إنجاز الدليل : بتدوين المعطيات التي تم جمعها وإرفاقها بالوثائق وبالطاقات * وإنجاز خريطة  لجهتي  لتوطين المآثر * المشاركة به في مساقة للتعريف بآثار جهتي 

خاتمة:
إن تراثنا يعطي صورة واضحة عن حضارتنا المغربية ونظرا لأهميته فإن مسألة الحفاظ عليه وتطويره تعتبر مسؤولية الجميع.





 وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن أبيض واسود لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه


 يمكنك كذلك مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الدرس لتلاحظ الفرق أكثر وأكثر وفقك الله 
الفيديو الأول جودة متوسطة

أكثر جودة

يمكنك تحميل الدرس 1 التربية على المواطنة على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله 
إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :
 يمكنك تحميل الدرس1على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله  إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :

ليست هناك تعليقات