أخر الموضوعات

الحفاظ على الموارد الطبيعية : حقوقنا وحقوق الاجيال المقبلة

راجع دروس التربية على المواطنة باعتماد الخريطة الذهنية الدرس الثاني: الحفاظ على الموارد الطبيعية : حقوقنا وحقوق الاجيال المقبلة 

مقدمة:
يتطلب منا تحقيق تنمية مستدامة ، ترشيد استعمال الموارد الطبيعية قصد المحافظة عليها . فماهي أنواع الموارد الطبيعية ببلدي؟ وما  وضعية استعمالها ؟ وما بعض آاليات الحفاظ عليها ؟

I.        أكتشف أنواع الموارد الطبعية  ووضعية استعمالها ببلدي  :
1.       أنمي معرفتي بأنواع الموارد الطبعية :
تنقسم الموارد الطبيعية إلى ثلاث أنواع رئيسية هي :
Ø      موارد غير متجددة :
منها المعادن ( الحديد – النحاس – الذهب – الفضة -..) ومصادر الطاقة ( البترول والغاز الطببعي والفحم..) وهي موارد معرضة للنفاذ بتزايد الاستغلال البشري.
Ø      موارد متجددة :
مثل الموارد المائية والنباتات  والحيوانات وهي تتم إعادة إنتاجها.
Ø      موارد دائمة :
موارد لا يستطيع الانسان  استنزافها كالطاقة الشمسية والريحية والمد والجزر...
2.       أشخص وضعية استعمال الموارد الطبيعية ببلدي :
لقد أدى النمو البشري والاقتصادي إلى إفقار الثروات الطبيعية  الموجودة  ببلدي  والتي أصبحت  تعاني من  الاستغلال اللاعقلاني وهي كما يلي :
Ø      الماء : حيث عرف استغلال هذه المادة الحيوية تراجعا واضحا في نصيب الفرد منه، من 1000 متر مكعب إلى 500 متر مكعب ، وستتناقص هذه الكمية في أفق السنوات المقبلة.
Ø      الغابة: حيث تتراجع مساحة الغابة المغربية  بمعدل 31 ألف هكتار سنويا  مما سيؤدي إلى تدهور الأنظمة البيئية الغابوية وستتراجع نسبة تغطية الغابة للتراب الوطني.
Ø      التربة : فالمغرب يتوفر فقط على 9 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية ، وسيؤدي انجراف التربة وزحف المدن إلى  تقلص المجال الزراعي.
لذك من كل ما سبق وجب علينا عدم التفريط في حاجاتنا وحاجات الأجيال المقبلة  وتجنب دمار واستنزاف الموارد الطبيعية واستحضار البعد البيئي في مخططات التنمية المستدامة.

II.        أطلع على بعض آليات الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلدي وأشارك في حملة تحسيسية حول ترشيدها.
1.       أتعرف أهداف البرنامج الوطني لتدبير  الموارد الطبيعية :
تحضى البيئة ومقضاياها باهتمام  الدولة ، لذلك وضعت عدة تشريعات  لحماية البيئة الطبيعية خاصة ( الماء – الغابة – التربة ) كما وضعت برنامج من أجل البيئة أهمها "برنامج العمل الوطني" الذي يتوخى تحقيق أهداف :
Ø      بيئية :
Ü     بالحفاظ على التنوع البيولوجي  وعلى جودة الأنظمة البيئية.
Ü     التخفيف من التلوث وتحسين جودة الحياة.
Ø      اجتماعية  :
Ü     بتحسين الولوج إلى الماء  الصالح للشرب والتطهير والسكن اللائق.
Ü     حماية صحة وسلامة المواطنين.
Ø      اقتصادية
Ü     استثمار الموارد البشرية للتدبير العقلاني  للموارد الطبيعية .
Ü     ابتكار صناعات صديقة للبيئة.
Ü     تأمين ديمومة التنمية  الاقتصادية.
2.       أتدرب على التخطيط لحملة تحسيسية  لترشيد استعمال الموارد الطبيعية:
لإعداد خطة  لحملة تحسيسية  لترشيد استعمال  الموارد الطبيعية  نتبع ما يلي :
ü      تحديد موضوع الحملة : مثلا أختار موضوع الحفاظ على الماء
ü      تحديد أهداف الحملة والفئة المستهدفة : بمعنى ما هي الأهداف الكامنة وراء  تحسين استعمال الماء مثلا ، مع تحديد الفئة الاجتماعية المستهدفة وخصائصها.
ü      تحديد وسائل الحملة : بتحديد قنوات الاتصال ( سمعية ، مكتوبة ، سمعية بصرية )  وتحديد الأدوار وتوزيعها بين المشاركين في الحملة.
ü      إنجاز الخطة وتنفيذها :
Ü     بالحصول أولا على الرخصة .
Ü     الاعتماد على لغة تواصلية  بسيطة.
Ü     اعتماد أسلوب تحسيسي بالتركيظ على الإيجابيات .
اقتراح الحلول الممكنة  لمعالجة المشكل .
خاتمة:
إن تدهور الموارد الطبيعية أصبح مشكلا عالميا يعاني منه كوكبنا ويتطلب تعاونا  دوليا لمواجهته.

المحور الأول من الدرس بطريقة الخريطة الذهنية

المحور الثاني من الدرس بطريقة الخريطة الذهنية

 وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن أبيض واسود لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه


 وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن بالألوان  لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه

يمكنك كذلك مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الدرس لتلاحظ الفرق أكثر وأكثر وفقك الله 
الفيديو الأول جودة متوسطة
الفيديو الثاني بجودة أفضل 
يمكنك تحميل الدرس 2 التربية على المواطنة على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله 
إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :
 يمكنك تحميل الدرس 2على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله  إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :

ليست هناك تعليقات