أخر الموضوعات

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي السنة الثالثة ثانوي اعدادي

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغراف


مقدمة:
يقوم الجغرافي بدراسة مختلف الظواهر الاقتصادية ، فيعتمد في ذلك على أداة منهجية  تسمى ' النهج الجغرافي '. . مكونات وخطوات النهج الجغرافي ؟ وكيف يمكن  التدرب على هذه الخطوات من أجل معالجة ظاهرة اقتصادية معينة؟

I.        يمر النهج الجغرافي بثلاث خطوات:
* مفهوم النهج الجغرافي : هو منهج علمي لدراسة الظواهر الجغرافية أو الاقتصادية ويتكون من ثلاث خطوات هي كما يلي :
Ø      الوصف:هو عملية فكرية تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
Ø      التفسير :هو عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب أو العوامل التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة ( طبيعية ، اقتصادية ، سياسية ...).
Ø      التعميم:هو عملية فكرية تهدف إلى استخلاص واستنتاج المفاهيم والقوانين أو المبادئ  والنظريات وتعميمها على ظواهر أخرى  مشابهة  وذلك من خلال مقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالعوامل التي حدثث في ظروف مشابهة.
II.        تتعدد نماذج الوصف الجغرافي : وصف الفلاحة بالمغرب :
1.       أحدد الصفات النوعية والكمية للفلاحة المغربية :
Ø      الخصائص النوعية: تتنوع الفلاحة المغربية وتزدوج فنجد الفلاحة التقليدية ( بورية) والعصرية  (مسقية).
Ø      الخصائص الكمية : يتميز الإنتاج الفلاحي المغربي بالتنوع  وتأتي الحبوب في مقدمة المنتجات الزراعية.
2.       أصف التوطين أو توزيع الفلاحة بالمغرب:
يتركز الإنتاج الزراعي في شمال غرب المغرب ، ويقل في الجنوب والجنوب الشرقي ، وبذلك فهو يتوزع بشكل متفاوت : فالمناطق التي يتركز بها الإنتاج أقل مساحة من المناطق التي يقل فيها أو ينعدم الإنتاج.
3.       أصف حركة الفلاحة في الزمان :
يعرف عموما الإنتاج الفلاحي بالمغرب تذبذبا مع مرور السنوات 
III.        تعتمد عملية التفسير على جرد أسباب الظاهرة المدروسة ( الفلاحة بالمغرب):
1.       عوامل وأسباب الفلاحة المغربيةL طبيعية ، تنظيمية ، تقنية ، اجتماعية ،  اقتصادية..):
مثال :
·         يرجع تركز الإنتاج الفلاحي في شمال غرب المغرب  إلى وجود ظروف طبيعية ملائمة مثل التضاريس ( السهول )  والمناخ ( رطب ) والجريان المائي (دائم ).
·         يفسر تذبذب الإنتاج بالنسبة للحبوب بتذبذب التساقطات السنوية.
·         تفسر قلة الإنتاج الفلاحي بالجنوب وج.ش. بانتشار المناخ الصحراوي والتضاريس الصحراوية.
2.       أحدد العلاقة بين الفلاحة وأسبابها:
يرتبط تركز الإنتاج الزراعي بملاءمة الظروف الطبيعية وبالتالي ارتفاع انتاج الحبوب يرتبط بارتفاع كمية التساقطات.
IIII.        أتدرب على عملية التعميم من خلال معالجة ظاهرة الفلاحة بالمغرب:
من خلال عمليتي الوصف والتفسير للفلاحة المغربية  نستخلص القاعدة التالية :
كلما ارتفعت كمية التساقطات في منطقة معينة إلا وارتفع معها المردود الزراعي

خاتمة:
لدراسة ظاهرة جغرافية معينة يلجأ الجغرافي المتخصص إلى اعتماد النهج الجغرافي كوسيلة فعالة لتحقيق الدراسة العلمية الدقيقة للظواهر الاقتصادية ( الفلاحة ، السكان ، التجارة ، المناخ، الصادرات والواردات ...).


إليك عزيزي التلميذ الخريطة الذهنية لهذا الدرس مع العلم بأنني أثق فيك كما أنني غير مسؤول بثاثا عن أي استخدام غير قانوني أو غير تربوي لهذا المنشور: لذك ابذل مجهودك واسأل استاذك وتذكر بأن هذه المعلومات للاستئناس فحسب فملخص أستاذك أولى  بالمراجعة والحفظ كما أن الدرس على شكل خريطة ذهنية سيساعدك بشكل كبير في المراجعة للإمتحان الجهوي واستخدام الألوان سيساعدك أكثر يمكنك تطبيق هذه الطريقة في أوراق التسويد الخاصة بالمراجعة في بيتك شكرا لك وبالتوفيق
 تابع الفيديو بالضغط على الصورة
وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن أبيض واسود لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه

 وهذه صورة كذلك لنفس الدرس وبنفس المعلومات لكن أبيض واسود لتلاحظ الفرق بين استخدام الألوان من عدمه


يمكنك كذلك مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الدرس لتلاحظ الفرق أكثر وأكثر وفقك الله 
الفيديو الأول جودة متوسطة

فيديو أكثر جودة
حمل الدرس الأول جغرافيا التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي السنة الثالثة ثانوي اعدادي
على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله 
إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :
 على شكل خريطة ذهنية متحركة بوربوينت انطلاقا من الرابط أسفله  إضغط على الصورة للتحميل المباشر من ميديافاير :

ليست هناك تعليقات